محمدعبدالعليم mohamedabdalalim

طالما توجد حياة.. تتولد المشكلات التى ينبغى علينا بذل الجهد فى محاولة حلها والتغلب عليها وتجاوزها ..لنصل الى مانصبو إليه من مجتمع خال من الإرث الطويل لعويل الضعفاء وانين المظلومين ..فما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط محمدعبدالعليم

الاثنين، سبتمبر 15، 2008

صورة تاريخية لم تنشر من قبل لجنازة النحاس باشا


صورة تاريخية لم تنشر من قبل لجنازة النحاس باشا


كما ودعت جماهير مصر جثمان الزعيم سعد زغلول في أغسطس 1927 ودعت جماهير مصر جثمان الزعيم مصطفي النحاس في أغسطس 1965. وفي مشهد نادراً ما يتكرر امتلأ ميدان التحرير عن آخره.. بالجماهير التي جاءت تودع زعيم الامة الرئيس الجليل مصطفي النحاس.. وأحاطت الجماهير بالجثمان الطاهر، وحملته علي الاعناق. واذا كانت الجماهير قد عرفت بداية الجنازة من جامع عمر مكرم..
فلم يعرف أحد نهاية الجنازة التي اتجهت الي شارع طلعت حرب ومنه الي جامع الكخيا الذي كان مقرراً أن تنتهي عنده الجنازة.. ولكن الجماهير الوفية أبت إلا أن تصلي علي جثمان الزعيم في مسجد الامام الحسين.
وحملت جماهير مصر الجثمان وهي تهتف: لا زعيم بعدك يا نحاس ويا حفيد النبي الزين.. جالك الزعيم الزين. اشك لسعد الظلم يا نحاس.. والزعامة ماتت من بعدك يا نحاس.. واستشاط الحاكم غضباً. وقال لمن حوله: همه الوفد لسه عايشين.
وأصدر عبدالناصر قراراً باعتقال وحبس كبار الوفديين الذين مشوا في جنازة النحاس.. بل ووجه عبدالناصر اللوم لمحافظ الاسكندرية حمدي عاشور لانه سمح باذاعة خبر وفاة النحاس من اذاعة الاسكندرية المحلية.
وأكدت جنازة النحاس ان الوفد ومبادئ الوفد مازالت تحيا في نفوس الامة.
ونحن ننشر اليوم هذه الصورة التي تنشر لاول مرة وهي من تصوير مصور أجنبي.. ولكن لم يكتب لها أن تنشر في أي صحيفة مصرية يومها.
رحم الله زعيم الأمة مصطفي النحاس باشا.
نقلا عن جريدة الوفد))