محمدعبدالعليم mohamedabdalalim

طالما توجد حياة.. تتولد المشكلات التى ينبغى علينا بذل الجهد فى محاولة حلها والتغلب عليها وتجاوزها ..لنصل الى مانصبو إليه من مجتمع خال من الإرث الطويل لعويل الضعفاء وانين المظلومين ..فما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط محمدعبدالعليم

الاثنين، سبتمبر 15، 2008

لبنان: طلب الاعدام للقذافي في قضية اختفاء الصدر


لبنان: طلب الاعدام للقذافي

في قضية اختفاء الصدر

بعد اربعة اعوام على اعادة فتح ملف التحقيقات بعد" بروز ادلة جديدة" أصدر قاضي التحقيق العدلي اللبناني قراره الاتهامي في قضية اختفاء الإمام موسى الصدر فطلب انزال عقوبة الاعدام بحق الزعيم الليبي معمر القذافي.
وطلب جلبه مخفورا الى قصر العدل بتهمة "التحريض على خطف وحجز حرية الامام الصدر". كما طلب انزال عقوبة الاعدام غيابيا بحق ستة من معاوني القذافي.
معلوم ان الصدر ولد في ايران وجاء الى لبنان حيث أسس حركة امل الشيعية عام 1975. وهو لا يزال في الخطابات والتعبيرات الرسمية يعتبر مغيبا ولم تعلن وفاته بعد.
وكان الصدر على موعد مع الرئيس الليبي معمر القذافي في التاسع والعشرين من اب عام 78 ووصل الى ليبيا لهذه الغاية واقام في فندق الشاطىء في العاصمة الليبية. لكن اي اثر لم يظهر للصدر منذ ذلك التاريخ. وقد اعلنت ليبيا ان الصدر غادرها عن طريق روما وحددت رسميا تاريخ المغادرة الى العاصمة الايطالية.
الا أن البعثة اللبنانية التى ارسلت الى ليبيا بعد اسبوعين على اختفائه قالت انها انتهت الى خلاصة ان القذافي لم يصل في الموعد الذي حددته ليبيا. لكن حقائب الصدر واثنين من مرافقيه هما الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، وجدت في احد فنادق العاصمة الايطالية. وانتهى التحقيق يومها الى الاعلان ان الصدر لم يصل الى روما وانه لم يغادر ليبيا منذ وصوله اليها.
وعام 1981 اصدرت السلطات اللبنانية مرسوما اعتبرت بموجبه "اختفاء" الصدر و رفيقيه اعتداء على أمن الدولة.
وكانت عائلة الصدر قد كشفت ان الزعيم الليبي عرض تعويضات لاغلاق الملف الا انها اعلنت رفضها ومطالبتها بمحاكمة المتهمين والافراج عن الامام الصدر في تاكيد من العائلة انها ما تزال تعتقد انه حي في ليبيا .
وكان القضاء اللبناني قد اصدر في ايار الماضي مذكرة توقيف غيابية بحق الرئيس الليبي تلت عرضه دفع تعويضات.
يذكر ان ايران سعت لحل هذه القضية مع ليبيا وعينت في الصيف الماضي موفدا خاصا لمتابعة قضية اختفاء الصدر هو نائب رئيس الجمهورية للشؤون القانونية والبرلمانية احمد موسوي كما اسست ايران لجنة لمتابعة هذه القضية باشراف الرئيس الايراني احمدي نجاد الا ان اية خلاصات لم تعلن بعد.
ثلاثون عاما
وياتي التطور القضائي قبل ايام على احياء ذكرى ثلاثين عاما على "غيبته" وفق الدعوة التى وزعتها حركة امل للمناسبة.
ولد موسى الصدر في مدينة قم الايرانية عام 1928 ودرس بعد ذلك العلوم الدينية والسياسية في جامعة طهران كما تابع دراسته الدينية في مدينة النجف العراقية. وانتقل الى لبنان عام 1960 حيث اقام في مدينة صور في الجنوب، وهو من مؤسسي المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى عام 1969.
اما هدف زيارته الى ليبيا فكان في اطار جولة عربية لحث الدول العربية على عقد قمة تتعلق بلبنان لانهاء الحرب الاهلية في لبنان والضغط لسحب القوات الاسرائيلية من الجنوب بعد اجتياحها الاول عام
1978.
موضوع من BBCArabic.comhttp://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7584000/7584647.stmمنشور 2008/08/27 15:17:07 GMT