محمدعبدالعليم mohamedabdalalim

طالما توجد حياة.. تتولد المشكلات التى ينبغى علينا بذل الجهد فى محاولة حلها والتغلب عليها وتجاوزها ..لنصل الى مانصبو إليه من مجتمع خال من الإرث الطويل لعويل الضعفاء وانين المظلومين ..فما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط محمدعبدالعليم

الأحد، أغسطس 26، 2007

بدون هزار 155 قف مكانك


155بدون هزار
========
قف مكانك
========
بقلم : محمدعبدالعليم
mohamedabdalalim
قف مكانك ... قالها السادات للطالب عبد المنعم ابو الفتوح في لقاء مفتوح مع طلاب
الجامعة.. عندما وقف الطالب ليقول للرئيس : الناس بتناقق سيادتك ..لم يقصد السادات بالطبع ان يقف مكانه ..لأنه كان واقفا .. المقصود أن يحترم ويوقر الكبار ويلتزم حدودهالمهم جلس ابو الفتوح في حضرة رئيس الجمهورية ..وربما وضع ساقا فوق ساق ..ولا غضاضة في ذلك فكلاهما فى النهاية إنسانلكن اخر ما يمكن تصوره من صور الظلم والتعنت والكبر واحتقار الإنسان لأخيه الإنسان ان احد كبار المسئولين في شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع أصدر قرارا يحذر ويهدد بعواقب وخيمة من يجلس في سيارات الشركة عند ركوبها ..المسموح به فقط هو الركوب وقوفا لصغار العاملين ليس في السن ولكن في المكانة التى يظن البعض انها تستمد من المنصب أو الكرسي المكسور الجالس عليه ..فاحترام أدمية الإنسان مشطوب من قاموس التعاملات والجلوس في حضرة السادة الكبار الصغار جريمة ..بينما المفروض أن تجلس أمامهم وتمد رجليك كما فعل الجندى البريطاني في وجه الفيلد مارشال مونتجمرى فى العلمين أبان الحرب العالمية الثانية هؤلاء البسطاء الفقراء المرفوض جلوسهم خرج منهم معظم إن لم يكن كل العظاء الذين أضافوا للإنسانية .. واضاءوا طريقها...السادات وجمال عبد الناصر ومحمد نجيب ومحمد على ..جاءوا من طبقات اجتماعية بسيطة ..لكنها محترمة الذين يعاملون البسطاء بعجرفة وقلة ذوق أو على الاقل قلة أدب لا يستحقون مناصبهم ولا يجب أن يكونوا قادة مهما كانت مكانتهم وعلمهم وأنسابهم ..فعلم ومكانة ونسب بلا أخلاق ..طظ العمال الموسميين او المؤقتين نعيش على اكتافهم والعظمة لله ومظاهر الأوبهة والنفخة الكاذبة كلام فارغ وأونطة ..
والحكاية ليست ملابس غالية الثمن أو نظيفة ..فالأغلى هو الضمير الإنساني ..والنظافة ليست فقط بالإستحمام الذى لم يعجب احد المحافظين الذى ارجع ازمة نقص المياه والعطش إلى كثرة استحمام المصريين ...النظافة نظافة قرار ولسان..
والمسئول الذي أصدر قرار منع جلوس البسطاء والعمال الفقراء ينبغى أن يقف مكانه ..إجلالا وإحتراما وتقديرا لأقل عامل موسمي أو مؤقت لأنه شريف ولم يمد يده ليسرق..
الساعي يساوي رئيس الشركة فكلاهما يعمل ويكمل الآخر ..وربما تفوق الساعي على الرئيس بأمانته وأخلاقه كناس الشارع يقدم خدمة لا يستطيع رئيس الوزراء أدائها
========
كلام هزار
=======
قال لي : الحقير ينظر للبسطاء بتأفف .. والأمير يحمل الطعام للضيوف ويتلطف
قلت له : كلنا أولاد تسعة .. ولا فضل لأبن القرد على أبن الحمار ..فكلاهما خلق الله